هيئة مكافحة الفساد والتكليف بما لا يطاق

نزاهة
مقال اسبوعي ينشر كل يوم أربعاء في جريدة الرياض

تعتبرُ الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد ، مفخرة من مفاخر وإنجازات عهد خادم الحرمين الشريفين " حفظه الله ووفقه " ، وترجمة عملية لما يؤمن وينادي به " حفظه الله " من محاربة الفساد بكافة صوره وأشكاله .

اني أتمنى على كل ّ عاقل في وطني ، أن يكون تناولنا ، وطرحُنا ، ونقاشنا عن الفساد ، تناولاً وطرحاً عقلانياً متوازناً ، وأن نُبقي لحُسن الظن والثقة بما لدينا من إنجازات ومُكتسبات وطنية موضعاً

ولأن هذا التوجه الإصلاحي أصبح هاجساً عند الملك ، وهدفاً من أهم ّ أهدافه ، ولأنه كما يقال : الناس ُ على دين ِ ملوكهم ، فإننا لا نكاد نرى ونسمع في أحاديث المواطنين – على اختلاف وتنوع شرائحهم - شيئاً أكثر مما نسمعهم يتحدثون عن الفساد .

فلا تستمع ُ لبرنامج ٍ إعلامي ٍ من البرامج التي تتبنى هموم المواطن ومتطلباته ، إلا وتجد مفردة ( الفساد ) هي السائدة ُ والكلمة المكررة في ذلك البرنامج .

ولا تكاد تخلو صحيفة ٌ أو أي وسيلة إعلامية مقروءة من مقال أو أكثر يمر ّ فيها ذكر ُ الفساد .

ومنذ إعلان قيام الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد ، والناس ُ يُنادونها من كل ِ جانب ، ويستغيثون بها ، ويُلقون الحِمْل َ عليها . سواء في وسائل الإعلام المختلفة ، أو في مجالس الناس العامة ، أو في الكم ّ الهائل من البلاغات والإخباريات التي تتوالى على الهيئة من المواطنين .

ثم يأتي دور الهيئة بعد تلقي هذه البلاغات في فرزها والتحقق من صحتها ، والتمييز بين غثّها وسمينها ، وصادقها من كاذبها ، وناصِحِها من غاشِّها ، لأنه من الوارد والمحتمل ِ جداً أن تكون نسبة ٌ من هذه البلاغات ، بهدف تصفية حسابات شخصية ، أو تحقيق مصالح فردية .

وما من شك ٍّ أن هذا الجهد الكبير المطلوب من الهيئة في تلقي البلاغات أولاً ، ثم التحقق من صحتها ثانياً ، ثم فرزها حسب أهميتها وأولويتها ثالثاً ، أن ذلك عمل ٌ جبّار وجهد ضخم ٌ أخشى ألا يكون لدى الهيئة من الجاهزية والكوادر المؤهلة ما يُمكّنها من القيام به .

وهذا الشك لدي ّ تولّد مما أشرت إليه من كثرة ما يتحدث الناس ُ ويوجهون النداءات ِ لهيئة مكافحة الفساد عند كل ّ صغيرة وكبيرة ، فالمواطن البسيط كلما واجهته مشكلة في حياته اليومية أو توفير احتياجاته ، فلا تجده يخطر في باله سوى هيئة مكافحة الفساد ، والكاتب والمثقف والمُفكّر كلهم يوجهون ذات النداء للهيئة في كل شأن يتحدثون عنه . حتى كادت تصبح ُ الهيئة هي الجهة الوحيدة التي لا اختصاص لها . أو تختص بكل شيء .

بل حتى أصبح بعض المُراجعين أو الموظفين يُهدِّدون ويَتَوعدون بإبلاغ هيئة مكافحة الفساد ، كل ّ من لم يستجب لمطالبهم .

وفي خضم هذا الواقع البالغ الصعوبة ، فإن أمام هيئة مكافحة الفساد مسئولية جسيمة وعبئاً كبيراً في وضع خطة عمل دقيقة تساعدها على القيام بدورها المأمول ، وعدم ضياع الجدوى المرجوّة من تأسيسها .

وإن من أبرز وأهم ما أتمنى على الهيئة ملاحظته والعناية به ؛ وضع سُلّم لأولوياتها ، فإنه كما أن للذنوب درجات ، منها الكبير ومنها الصغير ومنها الفاحش والمنكر ، فكذلك جرائم ُ الفساد ، فهي نوع من الذنوب .

وإني أخشى أن تُشتّت الهيئة جهودها دون تمييز ٍ بين الكبائر والصغائر ، فتضيع َ فاعليتها ويتوارى أثرُها . إذ لا أعتقد أن لدى الهيئة لا حالياً ، ولا حتى في المستقبل القريب ، القدرة الكاملة على مُلاحقة ِ كل ّ قصور أو خلل ٍ أو مخالفة مالية وإدارية .

وفي ذات الوقت .. فإن لدي هماً يؤرقني ، وهاجسا يُشغلني ، سبق أن عبّرت ُ عنه منذ مدة طويلة ، وأجدني أحتاج إلى إعادة التذكير به ؛ ألا وهو :

اني أتمنى على كل ّ عاقل في وطني ، أن يكون تناولنا ، وطرحُنا ، ونقاشنا عن الفساد ، تناولاً وطرحاً عقلانياً متوازناً ، وأن نُبقي لحُسن الظن والثقة بما لدينا من إنجازات ومُكتسبات وطنية موضعاً ، فمع أنه لا يجادل عاقل بوجود الفساد وانتشاره ، إلا أني أخشى على عقول أجيالنا الصاعدة ، وشبابنا الناشئين ، من أبناء هذا الوطن ، الذين لا يكاد يطرق أسماعهم شيء أكثر من عبارة ( الفساد ) التي أخشى أن تقتل َ في نفوسهم كل طموح ، وأن تقضي على كل ّ بارقة أمل في صلاح الوطن وإمكانية إصلاحه ، وأن تقودهم إلى مرحلة متقدمة من اليأس والإحباط ، لا يمكن معالجتها .

إني أتمنى من الهيئة الموقرة لمكافحة الفساد ، أن تضع ضمن أولوياتها إبراز نماذج الصلاح وتشجيعها والإشادة بها ، وألا يقتصر دورها على نشر أخبار الفساد وإنجازاتها في كشفه وملاحقته ، خدمة للغاية الشريفة المتمثلة في ( حماية النزاهة ) وهي جزء لا يتجزأ من أهداف الهيئة .

فإن الحديث الذي يدور اليوم عن الفساد ، وتكرار طرح هذه الجملة البغيضة ، يكاد أن يشابه قوله صلى الله عليه وسلم : ( من قال هلك الناس فهو أهلكهم ) . فالفساد وإن كان موجوداً إلا أن الصلاح أيضاً موجود ، وختاماً أسأل الله أن يحفظ علينا الصلاح ، ويقينا شر الفساد والفاسدين .

وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وهو رب العرش الكريم سبحانه .

الكاتب: 
د. محمد بن سعود الجذلاني